سيتم تضمين علامات الاتصال قريب المدى (NFC) المرتبطة بشبكة البلوكتشين الخاصة بـ Stitchain في منتجات THE LIST، مما يتيح للمستهلكين تتبع مشترياتهم والتحقق منها.
دخلت "ذا ليست"، وهي منصة عالمية للتسوق عبر الإنترنت للأزياء الفاخرة ومقرها نيويورك، في شراكةٍ مع منصة "ستيتشين" المُتخصصةِ في مجال التوثيق والمصادقة، والتي تتخذ من دبي مقراً لها، لتوثيق المنتجات والتحقق من ملكية مشتريات المستهلكين.
ووفقاً للبيان الصادر في 16 مايو، تُظهر هذه الشراكة استمرار تقنية البلوكتشين بالتأثير على القطاعات التقليدية، مثل صناعة التجزئة الفاخرة. فمن خلال هذه الطرق المبتكرة، يمكن للشركات والمستهلكين والحكومات الوصول بسهولة إلى ملفات تعريف بيانات المنتجات والأصول المتعددة والتحقق منها.
وتعليقاً على الشراكة، قال أندرياس سكورسكي، مؤسس THE LIST:
"نحن ملتزمون بمنح عملائنا أعلى مستوى من الأصالة والشفافية. ويسرنا العمل مع 'ستيتشين' والاستفادة من منصة المصادقة الرائدة لتعزيز ثقة عملائنا في شرعية وملكية السلع الراقية التي نقدمها على منصتنا."
كما جاء في الإعلان أن عملية المصادقة ستشمل تضمين علامات الاتصال قريب المدى (NFC) المرتبطة بنظام المصادقة المبني على تكنولوجيا البلوكتشين في منتجات ذا ليست. مما يتيح للعملاء استخدام المنصة للتحقق من أصل وملكية مشترياتهم، ويعزز الثقة تجاه العروض والمنتجات التي تقدمها المنصة.
وتُعرف تقنية الـ NFC بأنها بروتوكول يسمح لجهازين إلكترونيين بإجراء عملية اتصال وتبادل للمعلومات ضمن نطاقِ قريبِ. وهذه هي نفس التكنولوجيا المستخدمة في معظم الأجهزة والخدمات المالية والتطبيقات المصرفية.
وأوضح البيان أنه سيتم منح كل أصل مسجل لدى THE LIST مُعرّفاً رقمياً فريداً ومشفراً يتم تخزينه على شبكة البلوكتشين. وبعد ذلك، سيتم ربط التعريف الرقمي بعلامة NFC يُمكن تضمينها أو إرفاقها بالأصل. ومن خلال القيام بذلك، سيتمكن المستخدمون من التحقق من الملكية عن طريق النقر على علامة NFC باستخدام هواتفهم الذكية من خلال تطبيق الهاتف المحمول.
ومن جهته، قال سمير العنداري، مؤسس "ستيتشين": "من خلال شراكتنا مع 'ذا ليست'، أصبح بإمكاننا عرض حلولنا المتطورة لتوثيق الأصول وإدارتها، والتي تتماشى بشكلٍ جيد مع التزام 'ذا ليست' بالجودة والأصالة والأمان والشفافية".
كما أضاف أن التكنولوجيا الناشئة تسعى أيضاً لوضع معيارٍ في صناعة السلع الفاخرة.
إذ تُعد تجارة التجزئة الفاخرة واحدةً من بين العديد من القطاعات التي بدأت في استكشاف تكنولوجيا البلوكتشين والويب 3.0. ففي أبريل، كشفت SOL3MATES، وهي العلامة التجارية المبنية على تكنولوجيا الويب 3.0 المُتخصصة في الأحذية الرياضية الفاخرة، والتي يقف ورائها عملاق التجزئة الفاخرة في الشرق الأوسط Chalhoub Group، عن إطلاقها أول مجموعة من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT). وقد تم تسعير الأصول الرقمية البالغ عددها 10,000، والتي طرحت للبيع في 4 مايو، بسعر 0.03 إيثريوم (ETH)، أي حوالي 55 دولاراً، للقطعة الواحدة.