يستخدم البنك الاستثماري روبوت المحادثة ChatGPT الذي أطلقته OpenAI، للحصول على مؤشرات تداول مبنية على بيانات وتصريحات بنك الاحتياطي الفيدرالي.
أفادت تقارير أن عملاق الخدمات المصرفية الاستثمارية، JPMorgan، قد كشف النقاب عن أداته الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI)، التي تقوم بتحليل بيانات الاحتياطي الفيدرالي وتصريحاته للكشف عن مؤشرات التداول المحتملة.
ففي 27 أبريل، ذكرت بلومبرج أن بنك وول ستريت الاستثماري يستخدم نموذج لغة قائم على روبوت المحادثة ChatGPT، لاستيعاب التعليقات التي يدلي بها محافظي البنوك المركزية في الولايات المتحدة.
حيث ستقوم الأداة الجديدة بتصنيف المؤشرات المأخوذة من سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي على مقياسٍ يتراوح بين "السهل" و"المُقيد"، مبني على استراتيجية الصقر والحمامة (Hawk-Dove) المعمول بها في البنك. وتعني كلمة "Hawkish" في السياسة النقدية رفع أسعار الفائدة للحد من التضخم، بينما يعني مصطلح "Dovish" السياسة النقدية التوسعية التي تؤدي إلى تخفيض أسعار الفائدة.
وبالإضافةِ إلى ذلك، ستٌمكن الأداة الجديدة المحللين من اكتشاف التحولات الحاصلة في السياسات، والتي يمكن أن توفر مؤشراتٍ عديدةٍ للتداول. وسيتم ذلك عن طريق إرسال الأداة لتنبيهات إلى البنك حيال تلك المؤشرات. ووفقاً لجوزيف لوبتون، الخبير الاقتصادي في JPMorgan، فإن "النتائج الأولية مشجعة".
كما ستُمكن الأداة الجديدة المستخدمين من التنبؤ بالتغيرات التي يمكن أن تحصل في السياسات التشديدية التي يتبعها البنك المركزي، حيث يمكن أن تؤدي التغييرات في تلك السياسات إلى ارتفاع العوائد على السندات الحكومية لمدة عامٍ واحد، وذلك بحسب ما ذكرته المصادر.
ووفقاً لنموذج JPMorgan، والذي يستطيع تحليل البيانات التي تعود إلى 25 عاماً، فإن سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي تقلبت مؤخراً، إلا أنها لا تزال في الغالب تشددية.
ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس أخرى إلى 5.25٪ الأسبوع المقبل، وفقا لبلومبرج.
كما تشير الزيادة بمقدار 10 نقاط في درجة Hawk-Dove إلى وجود فرصة بنسبة 10 في المائة لرفع سعر الفائدة في الاجتماع السياسي القادم، والعكس صحيح.
مقالات ذات صلة: JPMorgan sees advantages in deposit tokens over stablecoins for commercial bank blockchains
أما من ناحيةٍ أخرى، فقد قام JPMorgan بتقييد استخدام ChatGPT من قبل موظفيه في فبراير، وذلك على الرغم من حرص البنك على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لصالحه. ولم تذكر الشركة سبباً محدداً لهذا القرار، ولم يحدث أي حادث يدعو إلى اتخاذ هذا الإجراء، وفقاً للتقارير. وهنا تجدر الإشارة إلى أن JPMorgan ليس الوحيد الذي قيد استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل موظفيه، حيث اتخذت شركات أخرى خطواتٍ مماثلةٍ تجاه الذكاء الاصطناعي.
وقد كشف الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan، جيمي دايمون، في رسالته السنوية إلى المساهمين، والتي أرسلها في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، أنه هناك أكثر من 300 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي في عمليات الإنتاج داخل البنك.
المجلة : China’s wave of ChatGPT rivals, Alibaba goes multichain